غدد صماء

عيادة الغدد الصماء

تتكون الغدد الصماء من مجموعة من الغدد المختلفة وتوجد في مناطق متفرقة من الجسم حسب وظيفة كل غدة، كما أنها تفرز بعض الهرمونات التي تتحكم بشكل مباشر في أداء الوظائف الحيوية بالجسم، وتعمل الهرمونات المفرزة من أعضاء جهاز الغدد الصماء على تنظيم عمليات الهضم والنمو والنوم كما تتحكم بالحالة المزاجية للأشخاص.

والاختلال في وظائف إحدى الغدد يسبب العديد من الأمراض التي يتطلب معالجتها على الفور لتجنب المخاطر التي قد تنتج عنها من خلال متخصصين في عيادة الغدد الصماء.

حالات تعالجها عيادة الغدد الصماء

سرطان البنكرياس

يبدأ سرطان البنكرياس “Pancreatic cancer” بالتكون في أنسجة البنكرياس، واحتمالات الشفاء منه ضئيلة جدًا حتى لو تم تشخيص سرطان البنكرياس في مرحلة مبكرة جدًا، ويميل إلى التفشي بسرعة فائقة جدًا، ولا تظهر أعراض سرطان البنكرياس إلا بعد أن يكون السرطان قد بلغ مرحلة متقدمة نسبيًا ولم يعد من الممكن استئصال الورم بواسطة الجراحة.

التهاب البنكرياس

يقع البنكرياس خلف المعدة وبجانب الاثني عشر “الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة”، ووظيفته إفراز إنزيمات هضمية قوية داخل الأمعاء الدقيقة تساعد على هضم الكربوهيدرات، والبروتينات والدهون، بالإضافة إلى إطلاق هرموني “الأنسولين” و”الغلوكاغون” إلى الدم لمعالجة السكريات وتنظيم عملية تخزين الطعام في الجسم واستخدامه لاحقاً لإنتاج الطاقة.

و يحدث التهابات البنكرياس عندما يصبح هذان الإنزيمان فاعلين قبل أن يتم إطلاقهما إلى الأمعاء الدقيقة فتتم مهاجمة أنسجة البنكرياس ذاته.

قصور البنكرياس

هي حالة عجز البنكرياس بسبب تلف أو نقص في أنسجته وعادة ما يكون السبب التهاب مزمن في البنكرياس أو الإفراط في شرب الكحول، ومع تقدم المرض تظهر علامات ضعف البنكرياس عن أداء مهامه فيصاب عمل الإفرازات الخارجية في البداية ثم  إفراز العصارات الهضمية والذي ينعكس في اضطراب امتصاص المواد الغذائية المختلفة.

قصور الغدة الدرقية

ينتج مرض قصور الغدة الدرقية “Hypothyroidism” عن نقص في هرموني الغدة الدرقية”Thyroid gland” و ثيروكسين “T4 – Thyroxine” وثلاثي يودوثيرونينT3″ “Triiodothyronine في أنسجة الجسم.

ويعد هذا المرض وراثيًا كما أنه يصيب النساء أكثر من الرجال كما يظهر هذا المرض في المراحل العمرية المختلفة ولكن احتمال ظهور يزداد مع التقدم في السن.

أورام الغدة النخامية

تعتبر الغدة النخامية المسؤولة عن إفراز عدد من الهورمونات التي تؤثر على الغدد الأخرى، مثل الغّة الدرقية، والكظرية و الخصيتين والمبيضين، وتؤدي أورام الغدة النخامية لاضطرابات في أداء الجهاز الهرموني، ويمكن للورم أن يعيق إفراز الهرمونات بشكل سليم دون أن يقوم هو بإفراز الهورمونات بنفسه.

ويتعلق علاج اورام الغدة النخامية بعدة عوامل أهمها نوع الورم وسرعة نموه وعمر المريض بالإضافة إلى حجم الورم الأولي والأعراض التي يسببها للمريض.

أورام الغدة

تظهر أورام الغدة في مجرى الهضم على طول المعدة وصولًا إلى المستقيم، ويعد الورم الغدي ورم حميد مصدره الظهارة الغدية، كما أنه لا يشكل خطرا على حياة المريض إذ يكون محدودا بشكل جيد غير متكرر بعد الاستئصال ولا يرسل ناقلات إلى أعضاء أخرى في الجسم.

قصور الغدة الكظرية

تصاب الغدة الكظرية ببعض المشكلات الصحية والتي يمكن أن تسبب تأثيرات سلبية على صحة الجسم حيث أن لها دور كبير في إنتاج هرمونات هامة بالجسم، وقد تفشل الغدة الكظرية في إنتاج مستويات كافية من الكورتيزول لأسباب عديدة فيمكن أن تكون المشكلة مرتبطة باضطراب الغدة الكظرية نفسها أو عدم إفراز هرمون قشر الكظر في الغدة النخامية.

فرط نشاط الغدة الدرقية

ينتج مرض فرط نشاط الغدة الدرقية عن فرط إفراز هرمون الغدة الدرقية في الدم وهو ما يعمل على تسريع قيام الجسم بعملية الأيض، ويميل هذا المرض للانتشار في العائلات لا سيما في السيدات ذوات المراحل العمرية المبكرة.

متلازمة تكيس المبايض

يعرف تكيس المبايض بأنه اضطراب هرموني شائع بين النساء في سن الإنجاب فهو عبارة عن مجموعة من الأعراض المتعلقة باختلال التوازن الهرموني يسبب مشاكل في المبايض وعادة يبدأ عند البلوغ وقد تتطور حالة تكيس المبايض ويحدث فشل في إطلاق البويضات بانتظام، كما يصاحب تكيس المبايض العديد من الأعراض مثل فرط نمو الشعر السمنة حب الشباب مشاكل الحمل وغيرها.

أين تجد عيادة الغدد الصماء

يتم الاستعانة باختصاصي الغدد الصماء المتخصصين في “طبيبك كلينك” لعلاج العديد من اضطرابات الغدد الصماء واختلالها الوظيفي، حيث يعمل اختصاصي الغدد الصماء مع فريق متعدد التخصصات يضم اختصاصيين يتعاونون معًا لتقديم الرعاية التي تحتاجها بالكامل.

افضل دكتور غدد صماء في مصر